الرئيسية / أخبار محلية / مجلـس الشـورى يبدأ جلسته الاستثنائية لأداء قسم اليمين واختيار رئيسه ونائبيه
الموقع للبيع للاستفسار ارسل بريد الكتروني algheilani@sur-digitalsolutions.com

مجلـس الشـورى يبدأ جلسته الاستثنائية لأداء قسم اليمين واختيار رئيسه ونائبيه

04112015_104850_8بدعوة من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله

ورعاه / بدأ مجلـس الشـورى اليـوم عقد جلسته الاستثنائية لأداء قسم اليمين واختيار رئيس له ونائبيه له عمـلاً بالمادة (58) مكـرراً (12) مـن النظام الأساسي للدولة .
وقد ترأس الجلسة الاستثنائية سالم بن ساعد بن حمدون المالكي ممثل ولاية بركاء بموجب المرسوم السلطاني رقم 99 /2011 م الذي يقضي بترؤس الجلسة الاستثنائية أكبر الأعضاء سناً .
وبدأ الأعضاء الجدد خلال الجلسة الاستثنائية لمجلـس الشـورى أداء قسم اليمين حيث عاهدوا الله عز وجل من خلاله أن يكونوا مخلصين لجلالة السلطان المعظم / أيده الله / والوطن وأن يحترموا النظام الأساسي للدولة والقوانين النافذة وأن يحافظوا على سلامة الدولة والمقومات الأساسية للمجتمع العماني وقيمه الأصيلة وأن يؤدوا أعمالهم في المجلس ولجانه بالأمانة والصدق .
وقد ترشح لمنصب رئيس مجلس الشورى خمسة أعضاء هم سعادة المهندس أحمد بن محمد بن يحيي الهدابي ممثل ولاية بدبد وسعادة خالد بن هلال بن ناصر المعولي ممثل ولاية وادي المعاول وسعادة الدكتور صالح بن سعيد بن سالم مسن ممثل ولاية ثمريت وسعادة المهندس محمد بن سالم بن خليفة البوسعيدي ممثل ولاية بوشر وسعادة محمد بن سليمان بن حمود الكندي ممثل ولاية نخل . بعد ذلك فُتح المجال لأصحاب السعادة الخمسة للتعريف بأنفسهم واستعراض مؤهلاتهم وخبراتهم العلمية والعملية خلال مدة زمنية لاتتجاوز ثلاث دقائق .
جدير بالذكر أنه سيتم احتساب نتيجة التصويت بالأغلبية المطلقة وإذا حدث تساو في الأصوات تجرى جولة ثانية بين الأول والثاني لحسم النتيجة بالنسبة لمنصب الرئيس أما منصب النائبين فتجري الإعادة أيضا عند تساوي أكثر من اثنين وانتخب سعادة راشد بن أحمد الشامسي ممثل ولاية البريمي نائبا أول لرئيس المجلس للفترة الثامنة بـحصوله على 53 صوتاً من مجموع الأصـوات بعد ثلاث جولات اعادة .
كما انتخب سعادة محمد بن أبو بكر بن سالم الغساني ممثل ولاية صلالة بمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس بـحصوله على 43 صوتاً من مجموع الأصوات .
وقد اعرب اعضاء مجلس الشورى في بيان للمجلس عن بالغ الشكر وعظيم الإمتنان للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / لرعايته الكريمة لمؤسسة الشورى وما وصلت إليه من تقدم ورقي كما تقدم المجلس بجزيل الشكر والتقدير للمجتمع العماني على مشاركته الفاعلة والإيجابية في الانتخابات الماضية لاختيار ممثليه في المجلس .
ووجه المجلس شكره لوزارة الداخلية على الدور الفاعل للعملية الانتخابية والإجراءات التي اتخذت بشأنها.
وأشار سعادته إلى// ضرورة إعادة قراءة اللائحة الداخلية والتي تم إعدادها من قبل المستشارين والقانونيين في الفترة السابعة لاستعراضها على أعضاء الفترة الثامنة لأنهم سيمارسونها حيث ورد هناك عدد من الممارسات قد لا تتوافق مع اللائحة الداخلية فيما يتوافق مع النظام الأساسي للدولة//.
وأوضح سعادته إن مجلس الشورى في الفترة السابعة أستخدم كل الأدوات البرلمانية والأدوات الرقابية وفي الشق التشريعي كان حاضرا في مراجعة أكثر من 22 قانونا واقتراح 5 من القوانين للحكومة وفي الآونة الأخيرة آلية العمل في الأمانة العامة وإعادة الهيكلة التنظيمية التي تستطيع من خلالها دائرة الدعم البرلماني والمستشارين والقانونيين والباحثين الذين انضموا للمجلس خلال العامين الماضيين وبالتالي البنية جاهزة ومناسبة وموائمة للأعضاء في الفترة الحالية بأن يتعاطوا مع الأدوات البرلمانية.
وأوضح سعادته أن أعضاء المجلس للفترة الحالية سيخضعون لدورات في جوانب رئيسية في قراءة اللائحة التنظيمية للمجلس والأطر السياسية العامة للدولة سواء الداخلية أو الخارجية بالإضافة إلى التعاطي مع الإعلام بالشكل الإيجابي وغيره من الجوانب .. معبراً سعادته عن تفاؤله بالكوادر التي أنظمت للمجلس في الفترة الحالية حيث أن أصحاب المؤهلات العلمية يشكلون نسبة كبيرة وهوما يشكل دافع وحافز
نحو دفع مسيرة الشورى للأمام.

الموقع للبيع للاستفسار ارسل بريد الكتروني algheilani@sur-digitalsolutions.com

عن دار عمان

شاهد أيضاً

انطلاق الدورة المتقدمة لقادة وقائدات الوحدات الكشفية والإرشادية بتعليمية جنوب الشرقية

صور – دار عمان :انطلاق مركز دائرة تنمية الموارد البشرية بولاية صور بتعليمية جنوب الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *