الرئيسية / حوارات وتقارير / تقرير – المركز الثقافي بولاية نزوى
الموقع للبيع للاستفسار ارسل بريد الكتروني algheilani@sur-digitalsolutions.com

تقرير – المركز الثقافي بولاية نزوى

نزوى – دار عمان :يعد المركز الثقافي بولاية نزوى بمحافظة الداخلية الذي افتتح مؤخرا أحد أبرز المشاريع التنموية الخاصة بالثقافة، والتي أنجزت خلال هذا العام، فهو يأتي في صدارتها، ومثلما تزامن إنشاؤه بمناسبة احتفائية “نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية”، فقد تزامن افتتاحه ايضا مع مناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الخامس والأربعين المجيد.

ويعد المركز بداية لمجموعة من المشاريع الثقافية التي ستشيدها وزارة التراث والثقافة خلال المرحلة القادمة، وستتواصل المشاريع بإنشاء مراكز ثقافية أخرى في ولايات خصب وصحار والبريمي، بحسب التصريح الذي أدلى به صاحب السمو السيد هيثم بن طارق وزير التراث والثقافة لوسائل الإعلام، حيث أكد في تصريحه أن الوزارة ستمضي قدما في المرحلة القادمة في إنشاء المراكز الثقافية، وستمتاز بجمال التصميم وتكامل المرافق.
ويقع المركز الثقافي بنزوى في “حي التراث” بين قرية فرق ونيابة بركة الموز، وتطل عليه قمم الجبل الأخضر بسفوحه المتدرجة ، وروعي في تصميمه أن يكون متناسقا مع المعمار الأثري لمدينة نزوى التاريخية ، حيث يمتاز بالتدرج في البناء، إذ أن أسطحه لا تقع على مستوى واحد، كما هو الحال في المنازل الأثرية بالحارات القديمة.
ويضم المركز مسرحا ضخما مجهزا بأحدث التجهيزات السمعية والبصرية، في الصوت والإضاءة والمقاعد والديكور،
ويتسع إلى ما يقرب من 400 متفرج، يستفاد منه في إقامة الفعاليات الفنية والثقافية، وبه مقصورة علوية تطل على القاعة الرئيسية للمسرح، طوله 12 مترا وعرضه 12 مترا أيضا، وتم بناؤه على أحدث المواصفات الفنية، أما معداته فقد تم استجلابها من إسبانيا.
وقد أقيم حفل افتتاح المركز في قاعة المسرح، وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق الثالث من شهر نوفمبر الجاري.
وسيشهد خلال شهر ديسمبر القادم تقديم عروض مهرجان المسرح العماني السادس، وهي أول فعالية يفتتح بها تشغيل مسرح المركز بعد فعالية التدشين.
وحول ما يتضمنه المركز من مرافق تحدث المهندس عاصم بن محمد السعدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التراث والثقافة المشرف على مشروع بناء المركز لوكالة الأنباء العمانية بالقول: يضم المركز مكتبة عامة للكبار ، تم.أخذ تصميمها من النسق العام للمركز، وتضم عدداً من الموسوعات العلمية والأدبية المختلفة ، إلى جانب مطبوعات.الوزارة، وتتضمن ما يقرب من 20 ألف كتاب.
وإضاف أنه يوجد بالمركز مكتبة خاصة للاطفال ، صممت ليستفيد منها طلاب المدارس، إضافة إلى منفذ خاص لبيع الكتب، تم إنشاؤه عند المدخل الرئيسي للمركز، لمن يريد أن يشتري عدداً من الكتب المختلفة ، وهو امتداد للمنافذ التي تعمل وزارة التراث والثقافة على إيجادها في كل محافظة، لبيع الكتب الصادرة عنها.
وقال إن مبنى المركز يضم ناديا علميا، به مجموعة من التقسيمات، من بينها مختبرات للكيمياء والفيزياء، والتصوير والإخراج، ومرافق لممارسة الأعمال الفنية، كالنحت والرسم.
ويحوي المركز كذلك مخزنا للآثار وقاعة متعددة الأغراض، ومسرحا خارجيا يقع في جهة الشمال من المركز، ويتسع المسرح لأكثر من 120 متفرجا، وهو مفتوح على الفضاء.
من جانب آخر تحدثت يسرا بنت خلف الصبحية مهندسة المركز قائلة: إن البساطة في تصميم المركز هي أكثر ما تمت مراعاته وأخذه بعين الاعتبار، كما تم وضع المرافق بانسيابية تخدم الزائر، حيث تتجاور مكتبة الكبار بجانب مكتبة الأطفال، مثلما تتجاور بعض المرافق الأخرى ، لتشكل وحدة فنية واحدة، وفي الوسط يقع المسرح، بإطلالته المهيبة وعلو ارتفاعه، ليكسب المركز شكلا جماليا رفيعا.

وقالت إنه أضفيت على المركز من الداخل مساحات جمالية من التشجير والإضاءة، بحيث تدخل أشعة الشمس في مختلف المرافق، وترسم الظلال المنكسرة عن الأعمدة جمالا لونيا يتفاعل مع اللون الأبيض للجدران، ويوجد بالمركز مساحات خضراء مزروعة بالنخيل وأشجار وحشائش، تضفي على المركز جمالا أخاذا من الداخل والخارج ، لتتحول إلى ما يشبه الحدائق والاستراحات.
الجدير بالذكر أن المركز الثقافي بنزوى يقع في مساحة إجمالية تبلغ قرابة عشرة آلاف متر مربع.

الموقع للبيع للاستفسار ارسل بريد الكتروني algheilani@sur-digitalsolutions.com

عن دار عمان

شاهد أيضاً

مدير بلدية المضيبي : إقرار مناقصة لصيانة وتأهيل الطرق الداخلية بالولاية

أبرز جهود العاملين بالبلدية لتحقيق المركز العاشر في منافسات شهر البلديات المضيبي – علي الداؤودي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *